Header Ads Widget

من فيسبوك لميتا، ما وراء ذلك؟

#جريدة_زادك

بقلم  إسراء إمبابي

    أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ خلال عرض تقديمي في مؤتمر Connect على فيسبوك بأنه سيتم تغيير اسم الفيسبوك إلى اسم آخر وهو "ميتا"، وجاء الإعلان خلال حديث زوكربيرغ في مؤتمر Connect السنوي الذي تقيمه الشركة في 28 أكتوبر، وقال أن metaverse هو الاسم الجديد، من الآن فصاعدًا، "سنكون metaverse، وليس فيسبوك"، وقال إن تغيير الاسم "سيجمع تطبيقاتها وتكنولوجياتها المختلفة تحت علامة تجارية جديدة واحدة"، وأضاف أنه تم  تغيير الشعار الخاص بالشركة من حرف الـ "F" الأبيض وخلفه الخلفية الزرقاء، إلى كلمة Meta، وبجانبها علامة تشبه علامة اللانهاية الرياضية باللون الأزرق.

    فيما يعبر القرار الجديد عن فصل هوية الشركة عن الشبكة الاجتماعية التي تحمل اسمًا غارقاً في محتوى يواجه اتهامات كبيرة، وتسليط للضوء على التحول إلى منصة حوسبة ناشئة تركز على الواقع الافتراضي.

    وقدم زوكربيرغ شعار الشركة الجديد، موضحا أن كلمة "ميتا" تأتي من الكلمة اليونانية التي تعني "بعد"، ويأتي ذلك التغيير سعيًا للتطوير في العالم الإفتراضي، مع العديد من التحديثات الأخرى، وأضاف أن الاسم يرمز إلى حقيقة أنه يمكنك دائمًا بناء شيء جديد، كما أفاد بأن العلامة التجارية الجديدة تركز اهتمام الشركة على "metaverse"، حيث يتخلى الشخص عن الشاشات ويختبر تأثير التواجد في الواقع الافتراضي. 

    ويتزامن تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا مع مواجهات الشركة العملاقة لانتقادات من المشرعين والمنظمين بشأن قوتها السوقية وقراراتها الخوارزمية، ومراقبة الانتهاكات على منصاتها.
    كما يرى عدد كبير من المختصين، أن تغيير اسم العلامة التجارية يعد جزءًا من محاولة الشركة لإصلاح سمعتها وطوي صفحتها السيئة الماضية، بما في ذلك المعلومات الخاطئة على منصاتها، وإخفاقات الإشراف على المحتوى، والكشف عن التأثير السلبي لمنتجاتها على الصحة العقلية لبعض المستخدمين.

    الجدير ذكره أنه قد يكون لدى Meta أسباب أخرى لإجراء تغييرات على هوية الشركة، حيث يتيح التغيير الجديد تحولاً بقوة أكبر إلى metaverse وتبدو الشركة وكأنها تنوع أعمالها في وقت تواجه ضغوطًا جديدة في سوق وسائل التواصل الاجتماعي.

    ويكتسب المنافسون الأصغر سنًا والأقل انتشاراً مقارنة بفيسبوك مثل TikTok، زخمًا بين الفئة العمرية الأقل من 25 عامًا، وقال زوكربيرغ يوم الاثنين، إنه يعيد تجهيز Meta للتركيز على جذب الشباب مرة أخرى.

    كما سيسمح بناء metaverse أيضًا لشركة Meta بتقليل اعتمادها على نظام تشغيل الأجهزة المحمولة مثل غوغل وأبل التابعين لشركة "ألفابت" لتقديم الخدمات.

آلة لكسب المال
    يذكر أن مبيعات Meta جاءت في الربع الثالث إلى جانب توقعات الربع الرابع دون توقعات المحللين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قواعد أبل الجديدة حول تطبيقات البيانات مثل فيسبوك وإنستغرام، وMeta هي آلة لكسب المال، وقد نمت لتصبح سادس شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 117 مليار دولار هذا العام، ارتفاعًا من 5 مليارات دولار في عام 2012.

    ومن المتوقع أن يقترب صافي الدخل من 40 مليار دولار في عام 2021. وتمتلك الشبكة حوالي 24٪ من سوق الإعلانات الرقمية المقدر بـ 200 مليار دولار، هذا إضافة إلى غوغل التي تتصدر بحوالي 29٪ من سوق الإعلانات الرقمية، وهذا ما دفع زوكربيرغ لتغيير الاسم من فيسبوك إلى ميتا، حيث أنه عقب إعلان زوكربيرغ تغيير اسم الشركة ارتفع سهم فيسبوك بنحو 3 %.

    ويعد تغيير اسم فيسبوك الإشارة الأكثر تحديدًا حتى الآن على نية الشركة المشاركة في مستقبلها على منصة حوسبة جديدة metaverse، وهي فكرة ولدت في خيال روائي الخيال العلمي.

    وقالت الشركة إن سهمها سيبدأ التداول تحت الرمز "MVRS"، في 1 ديسمبر 2021، وسوف يتم تغيير الاسم من بداية شهر ديسمبر القادم. 

المصادر:
1- https://www.skynewsarabia.com
2- https://www.masrawy.com
3- https://www.alarabiya.net

إرسال تعليق

1 تعليقات

اكتب تعليقا لنكمل مسيرتنا وندعم المزيد.